أرشيف الموقع

2025-09-30

الرباط.. وزارة التربية الوطنية وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظمان مائدة مستديرة حول إدماج التغيرات المناخية في المناهج الدراسية والحياة المدرسية ( بلاغ صحفي)

 


أزيلال زووم ـ الإدارة
                    بلاغ صحفي
من أجل تربية بيئية مواكبة للأزمة المناخية، تنظم وزارة التربية الوطنية وشركاؤها يوم 3 أكتوبر 2025 بالرباط طاولة مستديرة لبحث إدماج قضايا المناخ في التعليم والحياة المدرسية
في ظل أزمة مناخية غير مسبوقة يشهدها المغرب، تتجلى في جفاف مستمر ونقص حاد في الموارد المائية، يواصل الفاعلون التربويون والمؤسسات العمومية والمجتمع المدني تعبئة جهودهم لإدماج قضايا المناخ في صميم العملية التعليمية.
فقد سجّل العام الهيدرولوجي 2023–2024 عجزًا في التساقطات المطرية بنسبة 46.6٪، وهو ما جعل هذه الفترة الأكثر جفافًا منذ أكثر من ستة عقود. وأثرت هذه الظروف بشكل مباشر على القطاعات الحيوية، خاصة الفلاحة التي تشغّل نحو 30٪ من اليد العاملة، حيث فقد القطاع سنة 2023 حوالي 137 ألف منصب شغل، ووصل عدد العاطلين إلى 1.58 مليون شخص، بينهم نسبة كبيرة من الشباب دون 25 سنة.
ورغم المشاريع البنيوية الكبرى التي أطلقتها الدولة مثل بناء السدود، وتحلية المياه، ونقل المياه بين الأحواض، فإن الحلول التقنية وحدها لا تكفي. فنجاعة إدارة الموارد المائية والأمن الغذائي تعتمد أيضًا على وعي المواطنين وتربيتهم وتعليمهم.
وفي هذا الإطار، تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب (AESVT Maroc) بتعاون مع وزارة التربية الوطنية بشراكة وعدد من الشركاء، طاولة مستديرة حول "إدماج التغيرات المناخية في المناهج الدراسية وأنشطة الحياة المدرسية"، وذلك يوم الجمعة 03 أكتوبر 2025 على الساعة 15:30 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط.
وتهدف هذه الطاولة المستديرة إلى مناقشة حلول عملية وصياغة توصيات قابلة للتطبيق على المدى القريب لإدماج قضايا المناخ بشكل أقوى في المناهج الدراسية، وتعزيز الأنشطة التربوية داخل المؤسسات التعليمية وفق مقاربات ومعطيات جديدة ومتجددة، وتكثيف المبادرات التعليمية لتشمل جميع التلاميذ والأساتذة، وإشراك الأجيال الجديدة بفاعلية في مواجهة التحديات المناخية.
وسيشارك في هذا اللقاء ممثلون عن الوزارة، والجمعيات، وخبراء المناخ، والفاعلون التربويون.
وتندرج هذه المبادرة ضمن رؤية مشتركة لمغرب صامد، متضامن ومستدام، حيث تكون التربية والتعليم في قلب الاستجابة للأزمة المناخية وتساهم في تعزيز القدرة الوطنية على التكيف والصمود.
قطب التربية و علوم الحياة والأرض
جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب
المرفقات: برنامج الطاولة المستديرة
للاتصال الهاتف : 0619996891 البريد الإلكتروني : bouglema@yahoo.fr
برنامج المائدة المستديرة
الجمعة 03 أكتوبر 2025
14h30 – 15h00 استقبال وتسجيل المشاركات والمشاركين
15h00 – 15h15 كلمات افتتاحية
 تأطير وتسيير الجلسات
السيد عمر الويدادي ،دكتور في ديداكتيك العلوم والهندسة البيداغوجية ،أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – فاس 
                          15h15– 16h30 الجلسة الأولى
 المداخلة الأولى:
إدماج التربية التغيرات المناخية في المناهج الدراسية : الوضعية والآفاق والمقترحات
السيد (ة) ممثل (ة) مديرية المناهج للثانوي
 السيد مونير بوزعبول : دكتور في علوم الأعصاب و الديداكتيك وأستاذ التعليم العالي بكلية علوم التربية – جامعة محمد الخامس – الرباط
  السيد محمد رحالي : دكتور في ديداكتيك العلوم ومفتش تربوي في علوم الحياة والأرض
 المداخلة الثانية:
إدماج التربية التغيرات المناخية في الحياة المدرسية : الوضعية والآفاق والمقترحات
 السيد (ة) ممثل (ة) مديرية الحياة المدرسية
 السيد بوغالب المعدني
 الرئيس المنتدب لقطب التربية وعلوم الحياة والأرض (AESVT MAROC) ومفتش تربوي في علوم الحياة والأرض
السيد بوجمعة بلهند
الرئيس المنتدب المكلف بقطب الحكامة والتنظيم (AESVT MAROC)
 مناقشة
                          16h30– 17h30 الجلسة الثانية
  ورشة عمل من أجل مناقشة توصيات إدماج التربية على التغيرات المناخية في المنهاج الدراسي وأنشطة الحياة المدرسية
محمد أبو تاج الدين
دكتور في تحليل وتقييم أنظمة التربية والتكوين      مكوّن ومصمم في تكنولوجيات التعليم17h30 – 18h20 الجلسة الثالثة 
 عرض الخلاصة و تلاوة التوصيات واختتام اللقاء

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : رشيد شكري